أردوغان يلتقي بهنية في تركيا ويبحثان جهود السلام في المنطقة

قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الرئيس بحث جهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة والتوصل إلى سلام عادل ودائم في المنطقة خلال اجتماع في إسطنبول يوم السبت مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

 

والاجتماع هو الأول بين أردوغان ووفد لحماس يرأسه هنية منذ بدء إسرائيل هجومها العسكري في قطاع غزة. وتأتي زيارة هنية إلى تركيا بعد ثلاثة أيام من لقائه بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان في الدوحة.

 

وقالت الرئاسة التركية في بيان “نوقشت قضايا متعلقة بهجمات إسرائيل على أراضي فلسطين، وبالتحديد غزة، وجهود إيصال ما يكفي من المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع، وعملية سلام عادل ودائم في المنطقة”.

 

وجاءت الزيارة وسط تصاعد التوتر في المنطقة عقب تقارير عن شن إسرائيل هجوما على إيران الأسبوع الماضي.

 

وجاء في البيان “شدد أردوغان على أن إسرائيل يجب ألا تستفيد من التطورات (بينها وبين إيران) وأن من المهم بذل جهود للفت الانتباه إلى غزة من جديد”.

 

وتندد تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي بالهجوم الإسرائيلي المستمر في غزة الذي أعقب هجوم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل، كما تدعو أنقرة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

 

ويصف أردوغان حماس بأنها “حركة تحرير” وينتقد الغرب بسبب ما يصفه بأنه دعم غير مشروط لإسرائيل. وفرضت أنقرة أيضا قيودا تجارية على إسرائيل.

 

وأفاد بيان الرئاسة بأن أردوغان أبلغ هنية خلال اجتماع يوم السبت بأن تركيا تواصل جهودها الدبلوماسية من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار بالإضافة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

 

وورد في البيان أن أردوغان قال لهنية “من الضروري أن يعمل الفلسطينيون في وحدة”.

 

وبعد عام من الانتخابات التي حققت فيها فوزا كاسحا، سيطرت حركة حماس على غزة في 2007 في أعقاب حرب أهلية قصيرة مع قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، ما أدى إلى تقليص حكم السلطة الفلسطينية ليقتصر على الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

 

وفشلت جهود المصالحة بين الجانبين حتى الآن بسبب قضايا شائكة متعلقة بتقاسم السلطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى